تابعنا:

    Back To Top

    خدمات الإنقاذ ومكافحة الحرائق

      /  مدونة   /  خدمات الإنقاذ ومكافحة الحرائق

    خدمات الإنقاذ ومكافحة الحرائق

    وصف

    يشار إلى خدمات الإنقاذ ومكافحة الحرائق (RFFS) أيضًا باسم إنقاذ الطائرات ومكافحة الحرائق (ARFF) وأحيانًا باسم Crash Fire Rescue (CFR). في جميع الحالات ، تشير هذه المصطلحات إلى خدمات الإنقاذ ومكافحة الحرائق المقدمة في المطارات والمخصصة بشكل خاص لدعم السلامة في تشغيل الطائرات. تتضمن هذه الفئة الخاصة من مكافحة الحرائق الاستجابة للحوادث وتخفيف المخاطر والإخلاء والإنقاذ المحتمل للركاب وطاقم الطائرة المشاركة في حالة الطوارئ الأرضية بالمطار (أو من المحتمل أن يكون خارج المطار).

    خلفية

    تحدد منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) متطلبات خدمة الإنقاذ ومكافحة الحرائق في المطارات (RFFS) في الملحق 14 ، المجلد 1 – تصميم المطارات وعملياتها. وفقًا لهذا الملحق ، يتعين على الدول الأعضاء توفير خدمات ومعدات الإنقاذ ومكافحة الحرائق في المطارات الخاضعة لولايتها. توفر وثيقة منظمة الطيران المدني الدولي رقم 9137-AN / 898 ، دليل خدمات المطار ، الجزء 1 ، الإنقاذ ومكافحة الحرائق ، إرشادات في تنفيذ متطلبات الملحق 14 مما يساعد على ضمان التطبيق الموحد بين الدول الأعضاء. تنشر سلطة الطيران المدني في كل دولة بدورها اللوائح والتوجيهات المقابلة لمشغليها. تشمل أمثلة منشورات الدولة المملكة المتحدة CAA CAP 168 و Canadian Aviation Regulation (CAR) 303.

    تأثيرات

    يمكن أن تمتلك الطائرات التجارية الحديثة القدرة على حمل عدة مئات من الركاب وأفراد الطاقم. لذلك ، نظرًا لاحتمال وقوع إصابات جماعية في حالة طوارئ جوية ، فمن الأهمية بمكان أن تصل معدات الاستجابة للطوارئ والأفراد إلى مكان الحادث في أقل وقت ممكن. الحد الأقصى لوقت الاستجابة من الإخطار الأولي حتى ظهور السيارة الأولى في مكان الحادث ويتم تحديد مثبطات الحريق من خلال لوائح الدولة ويتراوح بشكل عام من ثلاث إلى أربع دقائق في ظل ظروف الرؤية الجيدة والأسطح غير الملوثة. في المطارات الكبيرة ، غالبًا ما يعني هذا أنه سيكون من الضروري وجود أكثر من محطة إطفاء واحدة. هذا الوصول في الوقت المناسب والمهمة الأولية لرجال الإطفاء لحماية الطائرة من جميع المخاطر ، وأهمها الحرائق ، تزيد من بقاء الركاب والطاقم على متنها. تلقى رجال إطفاء المطارات تدريبًا متقدمًا في استخدام رغاوي مكافحة الحرائق والعوامل الأخرى المستخدمة لإطفاء وقود الطائرات المحترق داخل وحول الطائرة. يساعد هذا في توفير والحفاظ على مسار للركاب الذين يتم إجلاؤهم للخروج من منطقة خطر الحريق. في حالة وجود حريق داخل المقصورة أو التعدي على المقصورة من حريق خارجي ، يجب على المستجيبين العمل على التحكم في تلك الحرائق وإطفاءها أيضًا.